القضاء على الفئران
أبريل 24, 2019
محاربة النمل الأبيض
أبريل 24, 2019

ماذا لو أُصاب منزلك أو مكان عملك بالحشرة الفضية في مُختلف أجزائهُ ؟ ماذا يجب عليك أن تفعل مع هذه الحشرة ؟ كيف يُمكنك القضاء عليها ؟ ما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها للتخلص النهائي منها ؟
لكي تعرف الإجابة على هذه الأسئلة، فيجب عليك معرفة بعض المعلومات الهامة عن الحشرة الفضية أو السمكة الفضية حتى تستطيع القضاء عليها بأفضل الوسائل المُمكنة.

ما هي الحشرة الفضية ؟

الحشرة الفضية أو السمكة الفضية أو لاحسات السُكر هي أحد أنواع الحشرات المنزلية الغير مرغوب فيها، وهي حشرة من رُتبة ذوات الذنب الشعري، تتميز باللون الفضي ويبلُغ طولها ما بين 13 ملليمتر إلى 25 ملليمتر، أي من نصف بوصة إلى 1.0 بوصة.
عندما يتم فقص بيض السمك الفضية يكون لونُها أبيض، ولكن يتحول لونها إلى اللون الفضي مع تقدُمها بالعُمر، كما أنها لديها ثلاثة من الأهداب الطويلة في نهاية بطنها، مع اثنين من العيون المُركبة الصغيرة.
هذا بالإضافة إلى أن الحشرة الفضية تمتلك قرون استشعار طويلة، وتتشابه في حركاتها مع حركات الأسماك، وهذا هو السبب وراء تسميتها بحشرة السمكة الفضية، وتُفضل الحشرة الفضية العيش في البيئات الرطبة عن البيئات الجافة.

كيف يتم التزاوج بين أنثى وذكر الحشرة الفضية ؟

تمتلك الحشرة الفضية طقوسًا مُعينة للزواج، والتي تتم على ثلاثة مراحل وتستغرق مُدة 30 دقيقة وهي:
المرحلة الأولى: ويقوم فيها كُلاً من الذكر والأُنثى بأداء رقصة تتلامس بها قرون استشعارها بشكل مُتكرر
المرحلة الثانية: وتقوم فيها أنثى الحشرة بعمل بعض المُطاردات حتى يلحق بها الذكر، وبمُجرد أن يمسكُها تبدأ المرحلة الثالثة من التزاوُج.
المرحلة الثالثة: ويقوم فيها ذكر الحشرة بوضع حيواناتهُ المنوية بالأنثى.

مراحل تطور الحشرة الفضية

لكي تُصبح الحشرة الفضية حشرة بالغة لابُد وأن تمُر ببعض المراحل، وهي:
: مرحلة البيض
والذي قد يستغرق من 19 إلى 60 يومًا حتى تقفس، وتقوم أُنثى الحشرة الفضية بإنتاج من بيضة إلى ثلاث بيضات في اليوم الواحد، وتعمل أنثى هذه الحشرة على إيداع بيضها في الشقوق التي توجد في المنازل، أو في الأماكن العُليا منهُ.
ونظرًا لأنها تقوم بوضع بيضها في أماكن غير مرئية في المنزل، فيصعُب الوصول إليها ومُكافحتها، ولهذا فلابُد من الاستعانة بخُبراء مُتخصصين في القضاء على الحشرات المُزعجة ومن بينهم الحشرة الفضية.
وذلك لأنهُم يعلمون جيدًا أماكن اختبائها وكيفية الوصول إليها، بالإضافة إلى استخدام كافة التقنيات الحديثة في القضاء عليها بشكل نهائي.
: مرحلة الحورية
يقوم البيض بعد ذلك بالقفس في غضون بضعة أسابيع، وذلك بحسب الظروف المُناخية المُحيطة به، فإذا كانت درجات الحرارة حولهُ أقل من 50 درجة فهرنهايت فأن البيض يظل كامنًا حتى تتحسن الأجواء، لتُصبح أكثر دِفًا.
وبعد أن تخرُج الحشرة من البيضة فإنها تكون حورية بيضاء اللون، عبارة عن نُسخة مُصغرة من الحشرات البالغة، وتتغذى على مادة السليلوز والبروتين والأجسام الغنية بالنشا، وذلك مثل الكُتب وجميع المصنوعات الورقية وأيضًا الأطعمة والملابس.
ولهذا فإنها تُلحق الضرر بمحتويات المنزل مثلها مثل الحشرات البالغة، وذلك لأنها تحتاج إلى التغذية حتى تستطيع النمو والانتقال إلى المرحلة الأخرى من التطور.
الحشرة البالغة
تتحول الحشرة الفضية بعد ذلك إلى حشرة بالغة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهُر، وذلك في الطقس البارد، وقد تحتاج الحشرة الفضية إلى عامين حتى تتطور بشكل كامل.
تُفضل الحشرات البالغة التجمُع للتزاوج في البيئات الرطبة، كما تستطيع أنثى الحشرة الفضية انتاج الكثير من البيض على مدار حياتها، كما تعيش الحشرة البالغة ما بين 3 إلى 8 سنوات.

أماكن تواجد الحشرة الفضية

تتواجد الحشرة الفضية داخل الصناديق والحاويات، كما أنها تُفضل العيش في المناطق عالية الرطوبة، ولهذا في تُفضل المعيشة في غُرف الغسيل والمطابخ والحمامات والطوابق السُفلية من المنزل.
وتنشط الحشرة الفضية خلال فترات الليل، وتقوم بالتخفي بين الفجوات والشقوق التي توجد في المنزل طوال فترة النهار دون أن يُلاحظُها أفراد الأسرة.
بل وعندما تشعُر الحشرة الفضية أنها قد تم اكتشاف أماكنُها فسُرعان ما تختفي وتُحاول الظهور في أماكن أُخرى، ولهذا فهي من الحشرات الخبيثة التي يجب الإقبال على مُكافحتُها بشكل سريع.
إذ أنها يُمكن أن تتواجد في منزلك وتقوم بتدمير مُمتلكاتك به بدون أن تعلم، وعلى الرغم من أنها لم يُعرف عنها حتى الآن أنها ناقلة للأمراض إلا أنها تتسبب في ردود فعل حساسية لدى الإنسان.
وذلك بسبب ما تتركُه من قشور عندما تقوم بتغيير جلودها، كما أنها تعمل على تدمير مُحتويات منزلك من كُتب وورق حائط للأطعمة من حبوب وسُكر وغيرها من مُختلف أنواع الأطعمة الاُخرى، كما أنها تعمل على تدمير أنسجة الملابس والكرتون.
ونظرًا لأن أصحاب المنازل لا يعرفون شكل بيض الحشرة الفضية ولا أماكن تواجُدهُ، بالإضافة إلى أنهُم لا يعلمون ما هي المواد الفعالة للقضاء عليها، وما هي طُرق الاستخدام الصحيح للمواد التي تعمل على مُكافحتُها.
فتُقدم شركة الذهبية كافة خدماتها في مجال مُكافحة الحشرات ومن بينها الحشرات الفضية، وذلك من خلال استخدام المواد الفعالة عالية الجودة والتي لا تُسبب رائحة كريهة أو أي أذى للمُقيمين في المكان.
كما تعمل شركتنا على تقديم كافة النصائح لعُملائها الكرام حتى يتجنبون ظهور الحشرة الفضية في منزلهم مرة أُخرى.